9 فوائد من ماء الخيار وخطوات تحضير ماسك للبشرة

Cover

ميدار.نت - دبي

يعد ماء الخيار شراباً مفيداً ومنعشاً، كما يساعد على ترطيب الجسم خلال أيام الحر، ويحميه من الجفاف، فضلاً عن فوائده الصحية والجمالية المتنوعة.

 

فوائد ماء الخيار

يتميز ماء الخيار بمحتواه العالي من الماء الذي يساعد على الارتواء في فصل الصيف، ويعد من المصادر الممتازة للعناصر الغذائية والفيتامينات الهامة لصحة الجسم، ونذكر من أهم الفوائد:

_حماية الجسم من الجفاف، وترطيبه خاصة في فصل الصيف، وتحسين استهلاك الماء وكسر طعمه، من خلال إضافة نكهة الخيار المنعشة، خاصة عند البعض الذي لا يفضل شرب الماء بكثرة.

_تعزيز الجهاز المناعي، وذلك بفضل احتواء ماء الخيار على العديد من الفيتامينات الهامة وخاصة فيتامين سي، الذي يحفز الجسم على إنتاج خلايا الدم البيضاء، ويساعد في مكافحة العدوى والأمراض، وتدعيم المناعة.

_الوقاية من أمراض القلب، كتصلب الشرايين والنوبات القلبية، إذ يساعد البوتاسيوم الموجود بكثرة في ماء الخيار على خفض ضغط الدم المرتفع، ومستوى الكوليسترول الضار، وتعزيز الكوليسترول الجيد.

_إنقاص الوزن، إذ يساعد ماء الخيار على الشعور بالشبع، كما أنه مشروب منخفض السعرات الحرارية، ويمكن شربه بكثرة أثناء اتباع حمية غذائية.

_مضاد أكسدة هام للجسم، وغني بالمنغنيز، وفيتامين سي، والبيتا كاروتين، ويساعد على تقليل فرص الإصابة بالسرطان، والسكري، والزهايمر، وأمراض العيون.

_صحة البشرة، إذ أكدت الدراسات أن كوباً واحداً من ماء الخيار يحتوي على 5% من حاجة الجسم من فيتامين ب 5، والذي يعزز الصحة الجلدية، ويساعد في علاج حب الشباب، وطرد السموم من الجسم، وتنقية البشرة.

_تعزيز صحة العظام، وذلك بفضل احتوائه على فيتامين ك، الذي يساعد في تكوين البروتينات اللازمة لعظام سليمة.

_تقوية العضلات، بفعل معدن السيليكا، وهو من المعادن الضرورية لصحة الجسم، والذي يلعب دوراً هاماً في تكوين أنسجة الجسم، ومنح الطاقة، وبناء العضلات.

_تقوية الجهاز العصبي، وتحسين النشاط البدني، بفضل غنى الخيار بعنصر الكالسيوم، ودوره في نقل الإشارات العصبية، فضلاً عن تأثيراته المهدئة.

 

أضرار ماء الخيار

بالرغم من الفوائد العديدة لماء الخيار، إلا أن هناك أضرار محتملة خاصة عند بعض الحالات الصحية، وتشمل ما يلي:

_مرضى الكلى، إذ يحتوي ماء الخيار على نسبة عالية من البوتاسيوم، والتي تسبب اضطراب نبضات القلب والإصابة بنوبة قلبية.

_المرضى الذين يتناولون مميعات الدم بشكل كبير، وذلك بسبب احتواء ماء الخيار على فيتامين ك، والذي يسرع عملية التخثر عكس دور الأدوية المميعة.

_مرضى الاضطرابات الهضمية، فبشرب كأس أو أكثر من ماء الخيار، يزيد من انتفاخ البطن والغازات.

_التسمم الغذائي، في حال عدم غسله جيداً، فقد يحتوي الخيار على آثار المبيدات الزراعية.

_رد فعل تحسسي من الخيار.

 

طريقة تحضير ماء الخيار

يمكن تحضير ماء الخيار المنعش بطرق متعددة، لشربه كعصير أو إضافته إلى أقنعة البشرة المغذية، وذلك ببشر حبات الخيار إلى قطع ناعمة، أو خلطها بواسطة الخلاط الكهربائي، ثم تصفيتها من خلال قطعة قماشية نظيفة، وعصرها في إبريق زجاجي، للتخلص من الألياف والأجزاء السميكة المتبقية، ويضاف إليه قطرات من عصير الليمون، وقطع الثلج، أو خلطه مع الحليب البارد، ويمكن تحضير قناع ماء الخيار لوضعه على البشرة باتباع الخطوات التالية:

_هرس الخيار غير المقشر في الخلاط حتى يصبح قوامه سميكاً ولزجاً، ثم تصفيته.

_وضع قناع ماء الخيار على البشرة النظيفة، وفركه بحركات دائرية حتى تشربه المسامات، ويترك مدة ربع ساعة.

_غسل الوجه بالماء الفاتر، وتجفيفه بقطعة قماشية ناعمة.

_يكرر تطبيق قناع ماء الخيار مرتين أسبوعياً، إلا في حال تحسس البشرة وتهيجها.

 

أخبار قد تهمك:

سر عصير البصل الذي يجعله مانعاً للسرطانات

ماسك العسل لمختلف أنواع البشرة.. 9 وصفات فعالة